تحليل المقالات الفلسفية المقترحة في بكالوريا 2024
شعبة آداب و فلسفة :
مقالة الحقيقة : وقعت مرة فقط في بكالوريا 2013 إستقصاء بالوضع و السؤال كان كالآتي : قيل " إن الحقيقة نسبية " دافع عن صحة الأطروحة
مقالة الدال و المدلول : وقعت مرة واحدة فقط في بكالوريا 2014 جدل و السؤال كان كالآتي : هل العلاقة بين الدال و المدلول هي علاقة ضرورية أم إعتباطية ?
مقالة الحق و الواجب : وقع مرة واحدة فقط في بكالوريا 2016 إستقصاء بالوضع و السؤال كان كالآتي : " يكمن تمام العدالة في تقديم الواجبات على الحقوق " دافع عن صحة الأطروحة
مقالة علاقة السياسة بالأخلاق : وقعت مرة واحدة فقط في بكالوريا 2021 تحليل نص
نموذج عن الأسئلة في المقالات الفلسفية المقترحة في بكالوريا 2024 شعبة آداب و فلسفة :
مقالة الحقيقة : هل المنطلق الأول للبحث عن الحقيقة هو القناعة بنسبيتها ?
مقالة الدال و المدلول : هل العلاقة بين الدال و المدلول علاقة ضرورية أم إعتباطية ? و إذا وقعت إستقصاء بالوضع السؤال كالآتي " يقول دوسوسير " أن الرابطة الجامعة بين الدال و المدلول رابطة تحكمية " دافع عن صحة الأطروحة
مقالة الحقوق و الواجبات : هل تتأسس العدالة على أسبقية الحق عن الواجب ?
مقالة علاقة السياسة بالأخلاق : هل الممارسة السياسية تشترط مراعاة القيم الأخلاقية أثناء الممارسات السياسية ?
مقترحات الفلسفة النهائية في بكالوريا 2024
شعبة آداب وفلسفة :
1-الحقيقة بين المطلق و النسبي
2-الدال و المدلول
3-أسبقية الحق على الواجب
إحتياط :
4-علاقة السياسة بالأخلاق
تم إسقاط مقالة العادة و الإرادة من المقالات الفلسفية المقترحة لبكالوريا 2024
المقالات الفلسفية التي يمكن أن تكون تحليل نص
في بكالوريا 2024 شعبة آداب و فلسفة :
-إذا وقع تحليل نص من الفصل الأول الأقرب الإحساس و الإدراك ( جميل صليبا الخ... )
-إذا وقع تحليل نص من الفصل الثاني الأقرب الأخلاق ( أبيقور )
-إذا وقع تحليل نص من الفصل الثالث الأقرب البيولوجيا ( كلود برنار ، فرانسوا جاكوب ...)
أولا : الأخلاق
النص : ..إننا نقول إن اللذة هي بداية الحياة السعيدة وغايتها فهي من جهة الخير الأول الموافق لطبيعتنا هي ما ننطلق منه لنحدد ما ينبغي أن نختاره وماينبغي أن نتجنبه وهي من جهة أخرى المرجع الذي نرجع له بما أننا نتخذ الإحساس قاعدة لتقويم كل خير يتاح لنا مهما كانت درجة تعقيده نظرا إلى أن اللذة هي خيرنا الأول والموافق لطبيعتنا فإننا نبحث عن كل لذة و في بعض الأحوال نتجنب الكثير من اللذات لاسيما إذا كانت تسبب لنا الكثير من الإزعاج الذي يفوقها ومن جهة أخرى ثمة ألام نعتبرها أفضل من اللذات سيما إذا ما كانت تسبب لنا الكثير من الإزعاج الذي يفوقها ومن جهة أخرى ثمة الام نعتبرها أفضل من اللذات ويحدث ذلك عندما نتحمل المعاناة مدة طويلة من الزمن فنجد فيها لذة أرقى و هكذا فإن كل لذة من حدذاتها ومن جهة طبيعتها خاصة تعدخيرا ولكن ليست كل لذة وكل مطلوبة بالضرورة وبالمثل فإن كل ألم هو شر ولكن لا ينبغي أن يكون كل ألم منبوذا على أية حال كل لذة و كل ألم ينبغي أن نقومهما بالمقارنة بين ما ننتظره منهما ومن غنم أو رغم .... وهكذا فعندما نقول إن اللذة هي هدف الحياة فإننا لا نقصد ملذات الماجن و،لا نقصد المتع المادية لما عنها أناس يجهلون نظريتنا أو يقاومونها بإعطائها معنى خاطئا . وتتمثل اللذة التي نقصدها في سلامة الجسد و سكينة النفس . " أبيقور "
المطلوب : أكتب مقالا فلسفيا تعالج فيها مضمون النص
هل يمكنني الإستغناء عن وظائف اللغة وأتمكن من حفض باقي المقالات؟؟
ردحذفالاستغناء
حذفاستاذ حطلنا مقالة تاع وظائف اللغة
حذفباك الله فيك
ردحذفاستاذ وبن نلقا مقالاتك؟
ردحذفاستاذ وين نلقا و المقالات
حذفاستاذ أين أجد المقالات
حذفوين نلقا مقالاتك
ردحذفأين اجد مقالاتك
حذفالله يجازيك استاذنا الفاضل ♥
ردحذفشكرا جزيلا استاذ من فضلك ابقها محفوظة
ردحذفاستاذ حطلنا مقالات فاليوتوب 🥺
ردحذفمشكور على المساعدة
ردحذفوين نلقا مقلاتك استاذ، مكانش فلمدونة حطنا فسطوري تعيش، ولا انشر فلانسطا معرفتس نخرجهم هنا ولله
ردحذف