مدونة الأستاذ محمد التعليمية

مدونة الأستاذ محمد التعليمية تهتم بالجانب التعليمي دروس مقترحات في الفلسفة و إجتماعيات ملخصات البكالوريا المصداقية في نشر المعلومات أخبار شهادة البكالوريا شرح تسجيلات البكالوريا و الجامعة مواضيع و حلول في الإجتماعيات مقالات فلسفية رائعة

recent

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...

المقارنة بين المشكلة و الإشكالية بكالوريا 2024 - مقالات فلسفية السنة الثالثة ثانوي باك 2024




" المقارنة بين المشكلة و الإشكالية " بكالوريا
 2024 الدرس الأول في الفلسفة الشعب العلمية - التقنية ،  شعبة اللغات الأجنبية 

 طرح المشكلة :

 تعتبر الفلسفة نمط متميز من التفكير وهي تعتني بالسؤال اكثر من اعتنائها بالجواب بل ان كل جواب في النهاية يتحول الى سؤال واذا كان السؤال هو استكشاف المجهول فهو يطرح احيانا قضية معقدة تعرف بالاشكالية و احيانا يطرح قضية اقل تعقيدا تسمى المشكلة . فاذا كان بين المشكلة و الاشكالية اختلاف ظاهري فهل هذا يعني عدم وجود نقاط تشابه و قواسم مشتركة ؟ وبالتالي فما طبيعة العلاقة بينهما ؟

أوجه الإختلاف :

تعبر المشكلة عن قضية أقل تعقيدا مقارنة بالاشكالية التي تعبر عن قضية فلسفية عميقة معقدة و متداخلة .

و اذا كانت المشكلة تعبر عن قضية يمكن حلها بطريقة او بأخرى فان الحل بالنسبة للإشكالية يبدو صعبا ان لم يكن مستحيلا .

من جهة اخرى اذا كان للمشكلة حل واحد فان الاشكالية لا تنتهي عند حل او عند جواب واحد .

و لعل ابرز نقطة اختلاف بين المفهومين أن الاشكالية تعبر عن قضية كلية بينما المشكلة تعبر عن قضية جزية مثلا : اشكالية الحرية تتضمن مشكلات جزئية منها مشكلة التحرر مشكلة الحتمية مشكلة الجبر .

كما أن الاشكالية تمتاز بطابع العالمي العام بينما المشكلة تمتاز بطابعها الخاص .

باختصار ، المشكلة تشير إلى حالة تحتاج إلى حلاً، بينما الإشكالية ترتبط بالبحث و التفكير في مسائل أو مفاهيم دون ضرورة حلاً فعليًا .

أوجه التشابه :

اذا تأملنا في طبيعة المشكلة و الاشكالية ادركنا مدى التشابه بين المفهومين من عدة جوانب .

فنلاحظ ان للمفهومين نفس الاشتقاق اللغوي فهما يرجعان الى الفعل ( أشكل ) أي التبس عليه الأمر و أصبح غامضا و فعلا فإن المشكلة و الإشكالية تعبران عن قضية يكتنفها الكثير من الغموض و اللبس .

من جهة أخرى يلاحظ أن كل منهما نعبر عنه بسؤال اشكالي استفهامي مثلا : هل الإنسان حر ام مقيد ؟

كما يلاحظ أن المشكلة و الاشكالية كلاهما قضية تثير الذهن و تدفع صاحبها الى التفكير بحثا عن الحل

أوجه التداخل :

 اذا كان بين المشكلة و الاشكالية من جهة نقاط تشابه و من جهة نقاط اختلاف اذا فما طبيعة العلاقة بينهما ؟

من خلال عرضنا لأوجه التشابه و نقاط التباين و الاختلاف يتبين لنا ان بينهما علاقة تبرز و تتضح اكثر في علاقة الكل بالجزء حيث تمثل الاشكالية قضية كلية تضم تحتها قضايا جزئية هي عبارة عن مشكلات و هكذا فكل اشكالية هي مجموعة المشكلات التي تتكون منها و منه فالعلاقة هي علاقة التداخل حيث لا يمكن فهم الاشكالية الا من خلال فهمنا لمشكلاتها .

الرأي الشخصي :

إلا أن أصح الآراء هو الرأي القائل بأن العلاقة الموجودة بين المشكلة و الإشكالية تنطوي على جانبين : فهي انفصال من ناحية التعريف لأن هناك تمايز بينهما و اتصال من ناحية الوظيفية لأن كلاهما يكمل الآخر .

حل المشكلة :

نستنتج في الأخير أن مسألة العلاقة بين المشكلة و الإشكالية تدرس على مستوى العلماء و الفلاسفة وليس للعامة حاجة لهم في التمييز بين الألفاظ قصد التعبير عما يواجهها من مشكلات في حياتهم . لكن على الرغم من ذلك علينا إزالة المفارقة بين اللفظين ، لأنهما حتما يختلفان من خلال السؤال الجوهري الذي يفرض نفسه كإشكالية أولا ، بحيث نكاد لا نجد الجواب المقنع له ، وبين مشكلة سرعان ما تزول وينتهي أمرها مجرد التفكير فيها بطريقة عقلانية و فاعلة .

" موقعي يحتوي على مقالات فلسفية رائعة جميع الشعب إذهب فقط إلى قسم المقالات الفلسفية ، لزيارة موقعي مرة أخرى  أكتب على غوغل مدونة الأستاذ محمد التعليمية فلسفة ستظهر ، كذللك توجد دروس التاريخ و الجغرافيا  ، المصطلحات  ، التواريخ ، الشخصيات الخ... ستكون المدونة مفيدة لكم كثيرا ، أخبار شهادة البكالوريا و التعليم بصفة عامة ، قريبا إن شاء الله نشر مقترحات الفلسفة بكالوريا 2024 سيتم وضعهم في المدونة هذه " . 


عن الكاتب

prof mouhamed

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

مدونة الأستاذ محمد التعليمية